Translate

dimanche 11 novembre 2018

التسميد ودور العناصر الغذائية الثلاثة الرئيسية

التسميد ودور العناصر الغذائية الثلاثة الرئيسية 

اهم ما يتعرض له الفلاح عند القيام بعملية التسمد:

- اكبر عنصر يحتاجه النبات بكميات كبيرة اكثر من غيره هو الازوت ومن ثم الفوسفور ومن ثم البوتاس.

- الازوت والفوسفور والبوتاس هي عناصر حركية داخل النبات وبالتالي اعراض النقص تظهر على الاوراق السفلى قبل الاوراق القمية.
- الازوت سريع الحركة بالتربة عكس الفوسفور والبوتاس فهما بطيئان الحركة بالتربة.
- الازوت هو عنصر النمو الورقي بالنبات وبالتالي عندما نحتاج الى مجموع خضري كبير كالخضار الورقية مثل الخس والسبانخ والبقدونس او الخضار الثمرية مثل البندورة او الباذنجان او الخيار او الفليفلة قبل مرحلة الازهار والعقد نعتمد على التسميد بالازوت .

- الفوسفور هو عنصر الخصوبة والنمو الجذري بالنبات وهو يضاف ببداية نمو النبات لتقوية الجذور كما يضاف في مرحلة الازهار لزيادة الازهار والعقد.

- البوتاس هو عنصر النقل بالنبات وهناك بعض الاشجار المثمرة مثل العنب او الزيتون او محاصيل الخضار مثل البطاطا والشوندر السكري تحتاجه بكميات اكبر من غيرها وبالتالي يجب اضافه الى التربة في فترة سكون العصارة للاشجار وبفترة ما قبل الزراعة للخضار وبشكل تكميلي بفترة ما قبل النضج.
اما لباقي المحاصيل فهو يضاف باخر عمر النبات وذلك لمساعده النبات على نقل المواد المدخرة بالاوراق الى عناصر الادخار كالدرنات او الثمار وللمساعده على النضج وزيادة التلوين.

ومما سبق نستطيع القول بأنه :
- للمحاصيل الخضرية يجب الاهتمام بالتسميد الازوتي بشكل اساسي للحصول على مجموع خضري جيد ولا بأس باستخدام السماد المتوازن لتقوية النبات.
- للمحاصيل الثمرية كالبندورة والباذنجان والفليفلة والخيار والبطيخ الاحمر والاصفر وغيرها يجب الاهتمام بدفعة عالي فوسفور ببداية عمر النبات مع التركيز على التسميد الازوتي ودفعة او اكثر من السماد المتوازن للحصول على مجموع خضري جيد قبل مرحلة الازهار والعقد .
ومن ثم يجب الاهتمام بالتسميد الفوسفوري بمرحلة الازهار والعقد وذلك لزيادة الازهار وتثبيت العقد وتخفيض كمية الازوت مع الاهتمام بالرش بالبورون والكالسيوم عند استخدام المبيدات الحشرية او الفطرية لتحسين الازهار والعقد.
وفي مرحلة نمو الثمار يجب التركيز على السماد المتوازن وذلك للمساعدة على الحصول على ثمار كبيرة الحجم.
وفي مرحلة ما قبل النضج نهتم بالتسميد البوتاسي حيث يساعد النبات على نقل المواد المدخرة بالاوراق الى الثمار ويحسن من لون الثمار كما يزيد من نسبة السكريات بالثمار .
- عند ملاحظة حدوث نقص لعناصر صغرى على النباتات نقوم بالمعالجة عن طريق التسميد الارضي بعناصر صغرى مع التركيز على الرش الورقي كونه الاسرع ويجب تكرار الرش حتى زوال اعراض النقص مع تفضيل العناصر الصغرى الموجودة على شكل مخلبيات.
- يجب الاهتمام بالتسميد بالهيوميك اسيد في مراحل النمو المختلفة للنباتات ويفضل استخدامها سقي مع مياه الري وذلك للاستفادة من خصائص الهيوميك اسيد حيث يعمل على تفكيك حبيبات التربة كما يعمل على تخليب العناصر الموجودة بالتربة بحيث تصبح اكثر يسر وامتصاص من قبل النبات.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire